لالة بثينة
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي 0213_f291b456b0ec1
لالة بثينة
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي 0213_f291b456b0ec1



 
الرئيسيةbawabaأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  liاللحم المقلي المغربي ب توابل قليلة جدا وطريقة بسيطة و مذاق جديد
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 1:39 am من طرف لالة بتينة

»  غريبة باللوز و الكركاع / حلوى ملوزة الكركاع المغربية الشهية بخطوات سهلة و ناجحة Ghriba Walnut
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 25, 2017 4:25 am من طرف لالة بتينة

» السكر كلاصي سبيسيال (الممتاز) في البيت بأسهل طريقة ل تزيين الحلويات
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 24, 2017 2:15 pm من طرف لالة بتينة

» شربة بالعدس الأحمر و الخضر و الدجاج صحية ومقوية وغنية بالحديد /soupe lentille corail/chorba 3dess ahmar
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 23, 2017 4:51 am من طرف لالة بتينة

»  حصريا و لاول مرة الجديد و العجيب في حلويات اللوز حلوى السيمانة (أسبوع) روعة في التعليكة ؛المذاق والرائحة منعاودش ليكم تعالو اكتشفوها معي
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 22, 2017 2:46 pm من طرف لالة بتينة

» بريوش مظفور قطني سهل وسريع Brioche tressée moelleuse à la mie filante
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 21, 2017 4:34 am من طرف لالة بتينة

» غريبة معلكة ب البرتقال إقتصادية بكل أسرار نجاحها مع طريقة تحضير سكر سبيسيال في البيت halawiyat l3id
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2017 9:36 am من طرف لالة بتينة

» الموز المجفف
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2017 9:27 am من طرف لالة بتينة

» ارز مبخربالكبدة او قطع الدجاج
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2017 9:23 am من طرف لالة بتينة

» صدر الدجاج المشوي
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2017 9:22 am من طرف لالة بتينة


شاطر
 

 اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
لالة بتينة

لالة بتينة

Admin

Admin
معلومات إضافية
كيف تعرفت علينا : غيره
الجنس : ounta
المهن : jami3i
الهواية : rkoub elkhayl
المزاج : ray9
الدولة : france
عدد المساهمات : 4981
تاريخ التسجيل : 14/05/2012
معلومات الاتصال
http://www.lalaboutayna.com/
مُساهمةموضوع: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي   اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 3:03 pm

للأسف هناك أعضاء
في المنتدى هنا

وأعضاء لهم وزنهم


أعضاء لهم مشاركات كثيره


أعضاء لهم مواضيع كثيره


أعضاء لهم شعبيه في المنتدى


وكثير منا يحبهم


بس للأسف

ممنوعين
من دخول هذا القسم



أكيد بتحبو تعرفوهم


قبل أن أقول من هم


أحب أن أخبركم أسباب منعهم :


تبين أنهم


لا موضوع لهم ولا رد لهم في هذا القسم المبارك..

أكيد هم محرومون من خير كثير

من حسنات كثيره


يعني هل هم مستغنين عن الخير والحسنات

المحروم من حرم الخير

لعل رد واحد ينجيك يوم القيامه

ولعل موضوع ينقذك يوم القيامه

تأكدى أن كل من يرى موضوعك في هذا القسم

لك فيه أجر

وكل من ترد عليه لك أجر

لماذا تحرمى نفسك هذا الخير

تزور كل أقساااااام المنتدى

الا القسم الاسلااامي لماذا




لا تجعل الشيطان يضحك عليك


ويحرمك أجر كبير

يكفيك هذا الحديث تمعن فيه لعله يفيدك

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

(إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً
يرفعه الله بها درجات،
وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً
يهوي بها في جهنم)


صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
(صحيح البخاري)





هل تحبون تعرفون من هم وأسمائهم


أضغط على ملفك الشخصي وشوف بنفسك


ردودك ومواضيعك


هل انت منهم

هذه دعوة لزيارة هذا القسم
و المشاركة فيه


هذا القسم الذي هو بركة هذا المنتدى

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
زهراء36

زهراء36

عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
كيف تعرفت علينا : فايسبوك
الجنس : ounta
المهن : mwadaf
الهواية : syaha
المزاج : yra9ab
الدولة : maroc
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي   اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2013 9:07 am

الله يهدي الجميع ..........يارب امين
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
miniyar

miniyar

عضو ذهبى

عضو ذهبى
معلومات إضافية
كيف تعرفت علينا : جوجل
الجنس : ounta
المهن : tajir
الهواية : elkitaba
المزاج : mdwkha
الدولة : maroc
عدد المساهمات : 761
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي   اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 2:22 am

اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي 80898296
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
zoumus



عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
كيف تعرفت علينا : غيره
الجنس : ounta
الهواية : inconnu
المزاج : 3adi
الدولة : inconnu
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/03/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي   اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالسبت مارس 16, 2013 4:47 am

الصدقة فضائلها وأنواعها


قال الله تعالى آمراً نبيه اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [إبراهيم:31]. ويقول جل وعلا: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ... اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [البقرة:195]. وقال سبحانه: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [البقرة:254]. وقال سبحانه: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [البقرة:267]. وقال سبحانه: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [التغابن:16].

ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة } [في الصحيحين]. والمتأمل للنصوص التي جاءت آمرة بالصدقة مرغبة فيها يدرك ما للصدقة من الفضل الذي قد لا يصل إلى مثله غيرها من الأعمال، حتى قال عمر رضي الله عنه: ( ذكر لي أن الأعمال تباهي، فتقول الصدقة: أنا أفضلكم ) [صحيح الترغيب].

<p>
فضائل وفوائد الصدقة


أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } [صحيح الترغيب].

ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار } [صحيح الترغيب].

ثالثاً: أنها وقاية من النار كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { فاتقوا النار، ولو بشق تمرة }.

رابعاً: أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_ratheya قال: سمعت رسول الله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla يقول: { كل امرىء في ظل صدقته، حتى يُقضى بين الناس }. قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة )، قد ذكر النبي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: { رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } [في الصحيحين].

خامساً: أن في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { داووا مرضاكم بالصدقة }. يقول ابن شقيق: ( سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئراً في مكان حاجة إلى الماء، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ ) [صحيح الترغيب].

سادساً: إن فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla لمن شكى إليه قسوة قلبه: { إذا إردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم } [رواه أحمد].

سابعاً: أن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: ( وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم ) [صحيح الجامع] فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ أو ظالمٍ بل من كافر فإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه.

ثامناً: أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [آل عمران:92].

تاسعاً: أن المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [في الصحيحين].

عاشراً: أن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla عن ذلك بقوله: { ما نقصت صدقة من مال } [في صحيح مسلم].

الحادي عشر: أنه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به كما في قوله تعالى: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [البقرة:272]. ولما سأل النبي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: { بقي كلها غير كتفها } [في صحيح مسلم].

الثاني عشر: أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [الحديد:18]. وقوله سبحانه: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [البقرة:245].

الثالث عشر: أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_ratheya أن رسول الله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla قال: { من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان } قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلها: قال: { نعم وأرجو أن تكون منهم } [في الصحيحين].

الرابع عشر: أنها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_ratheya أن رسول الله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla قال: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة } [رواه مسلم].

الخامس عشر: أن فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته، فإن النبي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع [في الصحيحين] ( فالمتصدق كلما تصدق بصدقة انشرح لها قلبه، وانفسح بها صدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه، فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح وانشرح، وقوي فرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في الصَّدقة إلا هذه الفائدة وحدها لكان العبدُ حقيقياً بالاستكثار منها والمبادرة إليها وقد قال تعالى: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [الحشر:9].

السادس عشر: أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { إنَّما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. } الحديث.

السابع عشر: أنَّ النبَّي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla جعل الغنى مع الإنفاق بمنزلة القرآن مع القيام به، وذلك في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { لا حسد إلا في اثنين: رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار }، فكيف إذا وفق الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم من فضله.

الثامن عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذي بينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل الله يشير إلى ذلك قوله جل وعلا: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [التوبة:111].

التاسع عشر: أنَّ الصدقة دليلٌ على صدق العبد وإيمانه كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { والصدقة برهان } [رواه مسلم].

العشرون: أنَّ الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla يوصي التَّجار بقوله: { يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة } [رواه أحمد والنسائي وابن ماجة، صحيح الجامع].

<p>
أفضل الصدقات


الأول: الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [البقرة:271]، ( فأخبر أنَّ إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظهلرها وإعلانها، وتأمَّل تقييده تعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ من الصدقة ما لا يمكن إخفاؤه كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك، وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بين النَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس أن يده هي اليد السفلى، وأنَّه لا شيء له، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنه الإخلاص، وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من الناس. وكان إخفاؤها للفقير خيراً من إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla صدقة السَّر، وأثنى على فاعلها، وأخبر أنَّه أحد السبعة الذين هم في ظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذا جعله سبحانه خيراً للمنفق وأخبر أنَّه يكفر عنه بذلك الإنفاق من سيئاته [طريق الهجرتين].

الثانية: الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا } [في الصحيحين].

الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r وَيَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [البقرة:219]، وقوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { لا صدقة إلا عن ظهر غنى... }، وفي رواية: { وخير الصدقة ظهر غنى } [كلا الروايتين في البخاري].

الرابعة: بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول } [رواه أبو داود]، وقال اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { سبق درهم مائة ألف درهم }، قالوا: وكيف؟! قال: { كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله، فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها } [رواه النسائي، صحيح الجامع]، قال البغوي رحمه الله: ( والإختيار للرجل أن يتصدق بالفضل من ماله، ويستبقي لنفسه قوتاً لما يخاف عليه من فتنة الفقر، وربما يلحقه الندم على ما فعل، فيبطل به أجره، ويبقى كلاً على الناس، ولم ينكر النبي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla على أبي بكر خروجه من ماله أجمع، لَّما علم من قوة يقينه وصحة توكله، فلم يخف عليه الفتنة، كما خافها على غيره، أما من تصدق وأهله محتاجون إليه أو عليه دين فليس له ذلك، وأداء الدين والإنفاق على الأهل أولى، إلا أن يكون معروفاً بالصبر، فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، فأثنى الله عليهم بقوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [الحشر:9] وهي الحاجة والفقر [شرح السنة].

الخامسة: الإنفاق على الأولاد كما في قوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة } [في الصحيحين]، وقوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكيناً، ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك، أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك } [رواه مسلم].

السادسة: الصدقة على القريب، كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّبٍ. قال أنس: ( فلما أنزلت هذه الآية: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r لَن تَنَالُواْ البِر حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [آل عمران:92]. قام أبو طلحة إلى رسول الله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla فقال: يا رسول الله إنَّ الله يقول في كتابه اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله أرجو برَّها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث شئت، فقال رسول الله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { بخ بخ مال رابح، وقد سمعت ما قلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين }. فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول، فقسَّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه [في الصحيحين].

وقال اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة } [رواه أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجة]، وأخصُّ الأقارب - بعد من تلزمه نفقتهم - اثنان:

الأول: اليتيم؛ لقوله جلَّ وعلا: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r فَلا اقتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أدرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَو إِطعَامٌ فِى يَومٍ ذي مَسغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقرَبَةٍ (15) أَو مِسكِيناً ذَا مَتْرَبةَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [البلد:11-16]. والمسغبة: الجوع والشِّدة.

الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛ فقد قال اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح } [رواه أحمد وأبو داود والترمذي صحيح الجامع].

السابعة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [النساء:36] وأوصى النبي اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla أبا ذر بقوله: { وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها } [رواه مسلم].

الثامنة: الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله؛ لقوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل } [رواه مسلم].

التاسعة: النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين، فإنه من أعظم ما بُذلت فيه الأموال؛ فإن الله أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في أكثر الآيات ومن ذلك قوله سبحانه: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r انفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْبِأَموَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [التوبة:41]، وقال سبحانه مبيناً صفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصدق اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَم يَرتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [الحجرات:15]، وأثنى سبحانه وتعالى على رسوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla وأصحابه رضوان الله عليهم بذلك في قوله: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r لَكِنَ الرَّسُولُ وَالذَّينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الخَيرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفلِحُونَ (88) أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِن تَحتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوزُ العَظِيمُ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [التوبة:89،88]، ويقول عليه الصلاة والسلام: { أفضل الصدقات ظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله عز وجل أو منحة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيل الله } [رواه أحمد والترمذي، صحيح الجامع]، وقال اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا } [في الصحيحين]، ولكن ليُعلم أن أفضل الصدقة في الجهاد في سبيل الله ما كان في وقت الحاجة والقلة في المسلمين كما هو في وقتنا هذا، أمَّا ما كان في وقت كفاية وانتصار للمسلمين فلا شك أن في ذلك خيراً ولكن لا يعدل الأجر في الحالة الأولى: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_r وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Braket_l [الحديد:11،10]. ( إن الذي ينفق ويقاتل والعقيدة مطاردة، والأنصار قلة، وليس في الأفق ظل منفعة، ولا سلطان، ولا رخاء غير الذي ينفق، ويقاتل، والعقيدة آمنة، والأنصار كثرةٌ والنصر والغلبة والفوز قريبة المنازل، ذلك متعلق مباشرةً لله متجردٌ تجرداً كاملاً لا شبهة فيه، عميق الثقة والطمأنينة بالله وحده، بعيدٌ عن كل سبب ظاهر، وكل واقع قريب لا يجد على الخير أعواناً إلا ما يستمده مباشرةً من عقيدته، وهذا له على الخير أنصارٌ حتى حين تصح نيته ويتجرد تجرد الأوليين ) [في ظلال القرآن].

العاشرة: الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي Article_salla: { إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له } [رواه مسلم].

منقول
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
شموس



عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
كيف تعرفت علينا : غيره
الجنس : ounta
الهواية : inconnu
المزاج : 3adi
الدولة : inconnu
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي   اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2013 9:12 am

جزاك الله خير جزاء
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قانون القسم الخاص القسم النفسي
» علم الطاقة الاسلامي للدكتور جميل القدسي
» الوصية بين التشريع الاسلامي و قانون مدونة الاسرة
»  موسوعة كبيرة جدا لافلام الكارتون الاسلامي والقران والسنن
» دعاء قبل دخول الإمتحانات

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي , اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي , اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي ,اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي ,اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي , اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لالة بثينة  :: المنتدى الإسلامي :: القسم الديني العام-